Résumé / Synopsis


Été 2006, le guerre israélienne sur le Liban. Un bateau se dirigeant vers Beyrouth assiégé pour évacuer des ressortissants étrangers. Dessous les décombres, des bâtiments détruits, les survivants retirent les corps des morts. Se déplaçant entre lumière et obscurité, vie et son extinction, les corps des vivants redessinent les contours d'autres corps, l'odeur de la mort masquant tout.

Fiche Technique

Réalisateur: Maher Abi Samra
Monteur: Ammar Albeik
Ingénieur du son: Nadim Mishlawi (db studios)
Production: Maher Abi Samra
Coproductions: Les Films D'Ici - Serge Lalou

Durée: 10 mts
Langue: Anglais
Sous-titres: Français, Arabe
Année: 2007

revue de presse

ٍِ

ولا شكّ في أن فيلم ماهر أبي سمرا «مجرّد رائحة» الذي ينطلق من جملة لجان جينيه في «4 ساعات في شاتيلا»، هو من أقوى لحظات المهرجان. الفيديو بالأبيض والأسود، يقتصد في اللون، يقتصد في الحركة، يقتصد في الكلام... كأنما ليقول هول المجزرة وفظاعة الحداد. لقطات ثابتة وقليلة، فيها من العنف المضمر، والقهر المبطّن ما يتناقض مع الهدوء الظاهري. أهالي قرية جنوبية يبحثون في الأنقاض. تطلع صرخة ملتاعة من مكان مجهول، يواصل الرجال بحثهم عن الموت. لقطة أخرى لبيروت شبه الممحوّة من البحر، من إحدى السفن الآتية لإجلاء الرعايا الأجانب. «رائحة الموت تطبق على أجسادنا، نصبح أمواتاً أو مشاريع أموات»... ربّما قدّم صاحب «دوّار شاتيلا» هنا الشريط «السياسي» الوحيد ــ بالمعنى الأكمل للكلمة ــ في المهرجان."
بيار أبي صعب، "حكايات فيديو ذاتيّة من حرب تمّوز"، الأخبار ١٦\٤\٢٠٠٧


"... في فيلميه السابقين، «قالت» الصُوَر أشياء كثيرة إلى جانب «الخطاب» الدرامي، بينما في «مجرّد رائحة» احتلّت المشهد كلّه، وتوغّلت في شرايين المتلقّي وروحه إلى لحظة تغييب الفاصل بينهما، فإذا بالمتلقّي يجد نفسه في داخل اللقطة والإطار البصري، وإذا بالمتتاليات الصُوَرية تنفتح على علاقة جديدة بالمتلقّي."
نديم جرجورة، "مـا قالتـه الحـرب بمفرداتهـا الصغيـرة"، السفير ١٧\٤\٢٠٠٧


"The most masterful mingling of political engagement and narrative subversion is "Merely A Smell" by documentarian Maher Abi Samra. [...] The film inverts the television aesthetic to distil war to its basics. Shot in black-and-white, it wrings the scene dry of the vivid colors that are TV's stock-in-trade. Though the tableau would be impossible without television's principal actors - the villains and victims - both are removed from the frame in favor of those working to pick up the pieces."
Jim Quilty; Strange alchemy: devising a language to make art from war in Lebanon - Video Avril's selection of movies from summer of 2006 is more valuable than the sum of its parts. The Daily Star, April 21, 2007

"Maher Abi Samra's "Merely a Smell" presents a minimalist tableau that amplifies the fine line between beauty and horror."
Kaelen Wilson-Goldie; Video art: the next generation that isn't: Hits and misses at Ashkal Alwan's Video Avril showcase. The Daily Star, April 16, 2007

Aucun commentaire: